لا غرامات على تأخر المكلفين بتقديم بياناتهم الضريبية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 12 للعام 2020 القاضي بتمديد جميع المهل القانونية الواردة في كل تشريعات الضرائب والرسوم النافذة والتمديد يبدأ من 22 آذار 2020 (تاريخ بدء الإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة لمواجهة تداعيات انتشار فايروس كورونا وتوقف الاعمال في المديريات المختصة في المحافظات).

حيث أن الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا كانت قد أدت إلى تقليص العمل في الجهات الحكومية حرصاً على السلامة العامة، مما أدى إلى عدم تمكن العديد من المكلفين بالضرائب والرسوم على اختلاف أنواعها من مراجعة الإدارات المختصة لتأدية واجباتهم بالمهل المحددة أو ممارسة الحقوق المتاحة لهم في التشريعات الناظمة.

وميزة هذا المرسوم التشريعي أنه شاملاً لكل الضرائب والرسوم التي تسدد للدولة على اختلاف أنواعها الضريبة على الدخل، رسم الانفاق الاستهلاكي، رسم الطابع، رسوم النقل، رسم الإدارة المحلية، ……الخ والتي تنتهي المهلة الممنوحة لهم لتسديدها بعد 22/3/2020.

بالإضافة إلى تمديد مهل ممارسة السادة المكلفين لحقوقهم بتقديم الاعتراضات على التكاليف الضريبية بمختلف أنواعها التي تنتهي بعد تاريخ 22/3/2020.
وشكل المرسوم التشريعي تمديد لمهل تقديم كل البيانات والتصاريح المتعلقة بالضرائب والرسوم على مختلف أنواعها بما فيها الضريبة على الدخل ورسم الانفاق الاستهلاكي ….. والتي كانت تنتهي بعد تاريخ 22/3/2020، وبموجب ذلك لن تترتب أية غرامات على تأخر السادة المكلفين عن تقديم بياناتهم الضريبية خلال الفترة السابقة والتي تنتهي حصراً بعد 22/3/2020. وتم إعطائهم مهلة جديدة.

وأعطيت كل هذه الحالات مهلة إضافية من تاريخ انتهاء الإجراءات الاحترازية واستئناف العمل بشكل كامل في المديريات المختصة في المحافظات لا تتجاوز 30 يوماً بحيث يتم انتهاء تمديد هذه المهل بقرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير المالية بالتنسيق مع الوزير المختص، حسب الجهة وحسب المكلفين وحسب نوع الضريبة أو الرسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق