حكوميات

إنشاء 80 مشروعاً للطاقة الشمسية والريحية منذ 2016 تنتج كهرباء 25 ميغا فقط

بلغ مجموع الاستطاعات الكهربائية المنتجة من المشاريع الشمسية والريحية المرتبطة بالشبكة والمنفّذة منذ عام ٢٠١٦ حتى تاريخه ٢٥ ميغا منتجة من ٨٠ مشروعاً باستطاعات صغيرة وذلك حسب مدير مركز بحوث الطاقة الدكتور يونس علي
واعتبر علي أن الرقم متواضعٌ مقارنة بالهدف الذي تم وضعه حتى عام ٢٠٣٠ وهو تنفيذ ٢٥٠٠ ميغاواط للطاقات ( ريحية- شمسية) الأمر الذي يتطلّب مجموعة من الإجراءات وتعديل بعض التشريعات، مشيراً أن سورية لا تزال من الدول المبتدئة في مشاريع الطاقات المتجددة.
وبيّن علي أنه تم إنجاز دراسة إحصائية للعام الفائت خَلُصت إلى أن إجمالي مشاريع الطاقة المتجددة المستقلّة عن الشبكة المركّبة من قبل المواطنين بلغت حوالي ٢٠٠ ميغاواط تقريباً أي حوالي ١٠% من الخطة المرسومة لعام ٢٠٣٠ ما يقتضي زيادة التركيز على هذا القطاع وتشجيع الاستثمار الخاص.
وأضاف علي أنه مؤخراً تم عقد مؤتمر للطاقات المتجددة ركّز على هذا القطاع والدخول بشكل فعّال في هذا المجال و تم مناقشة المعوقات التي تحول دون ذلك ووُضِعت توصيات سيتم أخذها بعين الاعتبار لتسهيل وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة.
يُذكر أن قانون الاستثمار رقم ٨ لعام ٢٠٢١ منح مشاريع الطاقات المتجددة مزايا وتسهيلات للتشجيع على الاستثمار في هذا المجال.
الثورة
زر الذهاب إلى الأعلى