خليها بيناتنا

استقرار أسعار اللحوم والسبب قلة الطلب

 

اعتبر رئيس الجمعية الحرفية اللحامين بدمشق إدموند قطيش لصاحبة الجلالة زيادة سعر المازوت الصناعي أمر إيجابي في حال تم تنفيذ الوعود بتأمينه لعمل المنشآت بالسعر الذي تم تحديده من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مما سيسهم في تخفيض أسعار اللحوم إذ أن العديد من المربين يشترون المازوت الصناعي بأسعار تفوق السعر الجديد من السوق السوداء.

وقال قطيش .. نحن كجمعية اللحامين حتى الآن لم يتم توفيره لنا وتواجهنا صعوبات في ذلك فقد تم طلب إحضار براءة ذمة لمحلات اللحوم من وزارتي المالية والشؤون الاجتماعية والعمل بالإضافة لمحافظة دمشق موضحا أنه لا يوجد أي حرفي يستطيع العمل على هذا الموضوع وبالأخص من جهة وزارة المالية لأنه عبء كبير علينا فأي استعلام ضريبي يضرب بأرقام كبيرة جداً وفوجئنا بالعودة لعدة سنوات سابقة للتحصيل الضريبي دون مراعاة ما مررنا به خلال السنوات السابقة وانتشار لوباء كوفيد 19 وذلك سيضطرنا لشراء المحروقات من السوق السوداء او أن نتوقف عن العمل .

وحول أسعار اللحوم بين قطيش أن هناك استقرار نسبي تشهده أسعار اللحوم في الوقت الحالي بسبب التقيد بالعرض والطلب وانخفاض القوة الشرائية لدى المواطن بالإضافة لتوقف التهريب بنسبة 90بالمئة تقريبا حيث تتفاوت أسعار اللحوم البيضاء بين الارتفاع والانخفاض بسبب أجور النقل والعلف والتدفئة مشيرا إلى أن عدد من المداجن الصغيرة سيكون خارج الخدمة حتى بداية الربيع القادم كونها غير مجهزة لفصل الشتاء.

وأضاف رئيس جمعية اللحامين..” سمعنا وعود من وزارة الزراعة بخصوص موضوع المداجن وتوفير كل ما تحتاجه لكن مع الآسف لا يوجد أي شيء ملموس حتى الآن على أرض الواقع مشيرا إلى أنه بسبب ارتفاع مستلزمات الإنتاج ومخاوف من ارتفاعها أكثر خلال الشتاء القادم وما تستلزمه التربية من تدفئة ومازوت وفحم حجري نرى العديد من المربين أصبحوا خارج سوق الدواجن.

وبين قطيش أن سعر كيلوغرام هبرة الغنم بلغ نحو 28 ألف ليرة سورية، بينما وصل سعر كيلوغرام هبرة العجل إلى 25 ألف ليرة سورية موضحا أن الأسعار تختلف بين محافظة وأخرى، أما سعر اللحوم المسوّفة فبلغ ـ20 ألف ليرة سورية للحم الغنم و19 ألف ليرة للحم العجل فيما سجل كيلوغرام شرحات لحم الغنم سعراً وقدره 23 ألف ليرة سورية.

صاحبة الجلالة

زر الذهاب إلى الأعلى