خليها بيناتنا

يا وطني .. نحن لسنا بخير !!..

” ما فائدة قرار ينعش الخزينة العامة على حساب لقمة عيش العامة ” .. “ارتحنا من قذائف الهاون اجتنا بعض القرارات ” .. ” كلما وعدونا بتحسن الوضع ازداد سوءأً ” .. ” كلما قالوا إن بكرا احلى نكتشف بالفعل أن بكرا احلى من بعد بكرا ” .. ” لماذا بعض المسؤولين منفصلين عن الواقع ” ..هو كلام سائق “تكسي عمومي” يبدو أنه من شريحة المثقفين المعترين اضطررتُ للركوب معه وتلقي ضربة أجرة مؤكدة بدلاً من ضربة شمس محتملة.

هو اعتقد أنني لم أفهم عليه فحاول أن يشرح لي كيف أن قذائف الإرهابيين التي دمرت المنازل وقتلت الناس وهجّرتهم كانت من دون قصد تُقرّبهم من بعضهم و تزيدهم تعلقاً بمساقط رؤوسهم , أما بعض القرارات التي صدرت فقد بدأت بتدمير الروابط الفطرية بين هؤلاء الناس والعبث بجينات الانتماء والغيرة الوطنية .
عندما لم أتفاعل معه لأسباب خاصة بي , هو ربما اعتقد أنني أعمل “في جهة ما ” فحاول مرة أخرى توضيح الأمر بإسلوب آخر .. أرادني ألا أصيد بالماء العكر وألا أفهمه بشكل خاطئ أو أقوم بتخوينه وهو والد شهيد .. أراد القول إنه لا يضع القذائف وبعض القرارات في كفة واحدة لجهة المصادر والدوافع والأهداف وإنما يتحدث فقط عن تشابه بالأثر والتداعيات لكل منها .. أراد الحديث عن وجود فرق كبير من حيث الدوافع والأهداف بين قذائف المجرمين الذين أرادوا تدمير البلد وبين قرارات خاطئة في ظروف قاتلة ..
هو أراد القول إن أثر بعض القرارات المتعلقة بمعيشة العباد يفوق طاقتهم ومن الضروري إعادة النظر فيها .. القول إنه ليس عيباً التراجع عن قرار ثبت أنه يضر بعموم الناس .. القول إن لرياح اليأس قوة لا يمكن وصفها .. إن العقول المسيئة للظن دائما لا تستوعب النوايا الحسنة.
وبالرغم من أنني لم أكن بمزاج جيد للاستماع اليه إلا أنه استطاع نقلي إلى موضوع الصمود قبل نقلي إلى منزلي .. أراد أن يُفهمني أنه وبالتزامن مع هذه القرارات هناك من ما يزال يستخدم مصطلح الصمود بشكل خاطئ .. حاول القول إن هناك فرقاً كبيراً بين الصمود والتعايش مع الظروف .. حاول أن يقول لي أنت صامد عندما يكون لديك خيارات وتختار الصمود , أما عندما لا تكون هذه الخيارات متوفرة فأنت تتعايش مع الواقع فقط لا غير .
حاول إفهامي أن تجار الأزمة وحدهم الصامدون في هذه الظروف .. صامدون بجشعهم وتطنيشهم لواجباتهم الوطنية في وقت هم قادرون على أن يكونوا غير ذلك .. حاول التأكيد أن هناك فرقاً كبيراً بين النقد الوطني البنّاء وبين النقد الحاقد التخريبي .. إن العقول الصغيرة هي فقط التي لا تستوعب الصراحة.
نضال فضة

زر الذهاب إلى الأعلى