محافظة دمشق و رفع تعرفة ركوب الباصات و السرافيس و التكاسي

نفى عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في “محافظة دمشق” مازن الدباس، صدور أي قرار أو حتى مناقشة تعديل تعرفة ركوب الباصات والسرافيس في العاصمة.

وجاء كلام الدباس في رده على يتم تداوله حول تقدّم عدد من شركات النقل الداخلي الخاصة بطلب إلى المحافظة، من أجل زيادة تعرفة الركوب نظراً لارتفاع تكاليف قطع الغيار والمستلزمات.

ووافق الفريق الحكومي المكلّف بالتصدي لفيروس كورونا مؤخراً، على إعادة عمل جميع وسائل النقل الجماعية من باصات وسرافيس اعتباراً من الأحد 10 أيار 2020، بعدما تم إيقافها مؤقتاً احترازاً من كورونا، والإبقاء على عمل التكاسي فقط.

وألزمت المحافظة أصحاب السرافيس بإلغاء المقاعد الإضافية، ومنع وجود أي راكب واقفاً ضمن وسيلة النقل، وإلزام السائقين بوضع الكمامات والقفزات، وفتح جميع النوافذ العلوية والجانبية، مبيّناً أنه في حال المخالفة سيتم حجز المركبة لمدة 3 أيام.

ويوجد 320 باص نقل داخلي بدمشق، منها 110 باصات تابعة إلى “الشركة العامة للنقل الداخلي” الحكومية، إضافة إلى 1,800 سرفيس مسجل في دمشق.

وقررت “محافظة دمشق” مطلع أيار 2020 رفع تعرفة ركوب التاكسي العاملة على البنزين، مبيّنةً أن التسعيرة الجديدة راعت سعر البنزين المرتفع، وأجور أخرى يدفعها السائق من غسيل السيارة وإصلاح الإطارات وتبديل الزيت أو أي عطل قد يتعرض له.

وبحسب التسعيرة الجديدة، أصبح سعر الكيلومتر الواحد 75 ليرة، وسعر الساعة الزمنية 1,300 ليرة، وفتحة العداد 50 ليرة، وفتحة الضربة 15 ليرة، بحسب كلام عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في المحافظة مازن الدباس.

ونص القرار على إضافة 100 ليرة سورية بحال أظهرت شاشة العداد رقماً يتراوح بين 31 إلى 150 ليرة، وإضافة 200 ليرة بحال ظهر على شاشة العداد من 150 إلى 300 ليرة، وإضافة 300 ليرة للمبلغ المتراوح بين 300 إلى 450 ليرة على شاشة العداد.

أما بحال ظهر على شاشة العداد أجرة تتراوح بين 450 إلى 600 ليرة فيكون المبلغ المطلوب إضافته بحسب التسعيرة الجديدة 400 ليرة، ومن 600 ليرة وما فوق يكون المبلغ المطلوب إضافته 500 ليرة.

وكلف القرار “مديرية هندسة المرور والنقل” بطباعة ملصقات تحتوي التسعيرة الجديدة وتوزيعها على التاكسي مقابل 200 ليرة، وعند الانتهاء من ذلك سيبدأ العمل بتعرفة الركوب الجديدة، ريثما يتم برمجة العدادات عليها والتي تقارب 25 ألف عداد.

الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
Enable Notifications    Ok No thanks