قال الخبير

كيف تصبح مدير ناجح

منصب الإدارة يتطلب عددا من المهارات التي يجب أن تتوفر في الشخص حتى يكون فعالاً في منصبه وقادرا على إدارة الفريق وتوجيهه بكل مهارة، وتفادي أي معوقات قد تقف في طريق تحقيق العمل المطلوب

مهارات المدير الناجح:

– مهارة القيادة: وهي القدرة على التأثير في الأفراد لجعلهم يرغبون في إنجاز أهداف المجموعة، تنمية الأفراد وتدريبهم ورعايتهم وتحفيزهم.

– مهارة إدارة الفريق: وتتطلب معرفة وخبرة في الشخصيات، وحكمة في حل المشكلات، وفن إدارة الحوار، وتوجيه الفريق نحو الأهداف المرجوة.

– مهارة الاتصال: هي المهارات التي تستخدم في الحياة العملية، التي بموجبها يقوم شخص بنقل أفكار، أو معان، أو معلومات، رسائل كتابية، أو شفوية، مصاحبة بتعبيرات الوجه ولغة الجسم، وعبر وسيلة اتصال، تنقل هذه الأفكار.

– مهارة إدارة الأزمات: السيطرة على مشكلات العمل، ورسم الخطط اللازمة لحلها، ووضع الخطط البديلة لتفادي الأضرار، والبقاء على طريق الأهداف.

– مهارة التخطيط: التخطيط هو عملية تحديد واقع جهة العمل، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، والوسائل التي ستستخدمها لتحقيق تلك الأهداف. فالتخطيط عملية تأخذ بالاعتبار نقاط قوّة وضعف جهة العمل، والفرص والمخاطر التي تحيط بها.

– مهارة اتخاذ القرارات: وهي مهارة تتطلب فهما عميقا، وتحملاً للمسؤولية، وإدراكًا للعواقب وفهمًا تامًا للأهداف وطرق تحقيقها.

– مهارة التفاوض: التفاوض أمر لا بد من إتقانه، خاصة في مجال العمل والإدارة، فالتفاوض فن إقناع الآخرين، والحصول على ما نريده منهم بشكل سلس، مع تجنب أي ضغوط أو خلافات.

– مهارة إدارة الوقت: وهي من أهم المهارات، وتعتبر أساسًا للمهارات السابقة، لأن إدارة الوقت تحقق أي هدف مرجو، وهي بداية التنظيم والسيطرة على الأمور.

منقول

المعلن

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق