عالميات

الإمارات تعزز الاستدامة.. إطلاق “تحالف إعادة تدوير الألمنيوم”

أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم اليوم الأحد عن إطلاق تحالف “إعادة تدوير الألمنيوم”.

وجاء إطلاق التحالف بالتعاون مع كبريات شركات إنتاج المشروبات ومصنعي العلب المعدنية وشركات إدارة النفايات في دولة الإمارات، بهدف إحداث تغيير تدريجي في عمليات إعادة تدوير الألمنيوم بها.

وتم الإعلان عن إطلاق التحالف في موقع شركة الإمارات العالمية للألمنيوم في الطويلة بحضور عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، ومريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة.

ويضم التحالف شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وشركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، والعوجان كوكا كولا للمرطبات، وشركة كوكا كولا الأهلية للمشروبات، وبيئة تنظيف، ودبي للمرطبات، وكانباك، وكراون بيفكان أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، ومجموعة دلسكو، وفيوليا.

منتدى الطاقة العالمي.. الإمارات تؤكد حرصها على تسريع تحول القطاع بعيدا عن المتغيرات الجيوسياسية

يعزز مكانة الإمارات

وفي هذا الإطار، قال عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي: “إن تحالف إعادة تدوير الألمنيوم الذي تقوده شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، أكبر منتج للألمنيوم “عالي الجودة” في العالم وقلب قطاع الألمنيوم في دولة الإمارات والذي يدر سنوياً أكثر من 5 مليارات دولار في الاقتصاد الوطني، سيعزز مكانة دولة الإمارات كمركز ريادي عالمي داعم للجهود الدولية في مجال التنمية الخضراء، ويدعم كذلك أهداف سياستها بشأن الاقتصاد الدائري بحلول العام 2031، ويساهم في بناء اقتصاد معرفي أكثر مرونة وتنافسية”.

من جانبها، قالت مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة: “من المتوقع نمو الطلب على الألمنيوم في جميع أنحاء العالم بنسبة تتراوح بين 50% و80% بحلول العام2050، بسبب الدور الرئيسي لهذا المعدن القابل لإعادة التدوير بلا حدود في تحقيق صفرية الانبعاثات. وسيؤدي التعاون على طول سلسلة القيمة، مثل تحالف إعادة تدوير الألمنيوم، إلى تسريع إزالة الكربون من اقتصادنا بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050. أتمنى لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم والأعضاء الآخرين في تحالف إعادة تدوير الألمنيوم كل النجاح في تحقيق أهداف الاستدامة”.

وقال علي الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير): “يسرنا أن نكون شريكاً في تحالف إعادة تدوير الألمنيوم الذي أسسته شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، ونتطلع لبدء عصر جديد في مجال إعادة تدوير الألمنيوم في دولة الإمارات بفضل الجهود الكبيرة للأعضاء. يعتبر الاقتصاد الدائري وإعادة التدوير ركيزتين أساسيتين على طريق تحقيق الازدهار في وطننا، ويمثلان بالنسبة لنا في تدوير جزءاً رئيسياً من التزامنا بدعم الجهات الوطنية التي تسعى لتحقيق الاستدامة وزيادة الوعي بأهمية إعادة التدوير في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

المعدن الأساسي في بناء المجتمعات

وتكمن أهمية المشروع حول معدن الألمنيوم الخام كونه المعدن الأساسي في بناء مجتمعات أكثر استدامة، حيث يمتلك خصائص مثالية لصنع كل شيء من مواد التعبئة والتغليف اليومية إلى السيارات الكهربائية المستقبلية، إضافة إلى كونه معدنا قابلا لإعادة التدوير بلا حدود.

ويعتبر الألمنيوم من أكثر المواد التي يُعاد تدويرها حول العالم، ولا يزال العالم يستخدم أكثر من ثلاثة أرباع الألمنيوم الذي صُنع على مدار التاريخ حتى اليوم.

ويهدف تحالف إعادة تدوير الألمنيوم إلى تعزيز عمليات إعادة التدوير من قبل المستهلكين في دولة الإمارات، لاسيما إعادة تدوير عبوات المشروبات، وزيادة معدلات جمع العبوات وذلك من خلال تشجيع الأفراد على اتباع أسلوب حياة يعزز الاستدامة ووضع هذه العبوات في الحاويات المخصصة لها.

وفي مبادرته الأولى، يعتزم التحالف دعم دراسة سيجريها المعهد الدولي للألمنيوم حول معدلات وسلوكيات إعادة تدوير الألمنيوم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من أجل التعرف على حجم الفرص المتاحة والحلول المحتملة بشكل كامل. والمعهد الدولي للألمنيوم هو الاتحاد التجاري العالمي لصناعة الألمنيوم، ويقوم بإجراء دراسات مماثلة حول العالم.

الإمارات تؤكد دعمها للدول “الجُزرية” الصغيرة الأكثر تعرضاً لتداعيات تغير المناخ

ويتوقع التحالف أيضاً تقديم الدعم لحكومة دولة الإمارات بشأن اللوائح والسياسات اللازمة حول إعادة تدوير الألمنيوم، والتعاون لمواصلة تطوير البنية التحتية لدفع عجلة إعادة تدوير الألمنيوم.

أول شركة في الشرق الأوسط

والجدير بالذكر أن شركة الإمارات العالمية للألمنيوم أول شركة في منطقة الشرق الأوسط تنضم إلى “مبادرة رعاية الألمنيوم”، والتي تُعنى بوضع معايير أداء الاستدامة في صناعة الألمنيوم. كما تعد الإمارات العالمية للألمنيوم شركة رائدة على مستوى العالم في إعادة استخدام المنتجات الثانوية من عملياتها الخاصة.

وفي العام الماضي، أعلنت الإمارات العالمية للألمنيوم عن مشروع بناء أكبر منشأة لإعادة تدوير الألمنيوم في دولة الإمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى