حكوميات

زيادة مازوت التدفئة نحو خمسة مائة وخمسون ألف ليتر يومياً وتوظيف الموارد المتاحة لتحسين واقع مياه الشرب في المحافظات

 

أكدت رئاسة مجلس الوزراء زيادة مخصصات شهر شباط الجاري من مازوت التدفئة من 26 بالمئة إلى 35 بالمئة لضمان حصول أكبر عدد من العائلات على مخصصاتها، مع تأكيد استمرار توزيع المادة حتى نهاية الشهر السادس، ليتم في الشهر السابع بدء توزيع مخصصات العام القادم بما يراعي احتياجات كل محافظة. جاء ذلك خلال الجلسة الأسبوعية التي عقدت بالأمس برئاسة حسين عرنوس رئيس المجلس حيث ناقش المجلس واقع توزيع مادة مازوت التدفئة من حيث الكميات المخطط توزيعها والموزعة فعلياً، والجهود المبذولة لتحسين عملية التوزيع وتلبية الطلب عليها، وأكد ضرورة العمل على زيادة الإنتاج المحلي وتعزيز إنتاج المصافي والتعاون مع الدول الصديقة لزيادة الكميات المتوافرة من المشتقات النفطية.

وبينت مصادر حكومية أن الزيادة على كمية مازوت التدفئة الموزعة تبلغ نحو 550 ألف ليتر يومياً.

وجدد عرنوس تأكيد اتخاذ أشد العقوبات بحق المتلاعبين بالسلع الأساسية والمواد المدعومة من الدولة وتكثيف الجهود لمراقبة الأسواق وضبط الأسعار وضمان توافر احتياجات المواطنين بعيداً عن الاستغلال والاحتكار.

وخلال الجلسة أكد مجلس الوزراء ضرورة تكاتف جهود الوزارات والمؤسسات التابعة لها لتعزيز صمود الأهالي في محافظة الحسكة وتوفير الخدمات الأساسية لهم والتخفيف من معاناتهم جراء الحصار الجائر الذي تفرضه ميليشيا «قسد» والاحتلالين التركي والأميركي.
رئيس مجلس الوزراء استمع خلال الجلسة لعرض حول المشاريع التي أنجزتها وزارة الموارد المائية في 2020 والمشاريع التي تعمل على تنفيذها في العام الحالي لتحسين واقع القطاع المائي، والتي تشمل إعادة تأهيل مشاريع الري ومياه الشرب واستكمال تنفيذ السدود وإنشاء السدات المائية وإيجاد مصادر مائية جديدة وتنفيذ الخطة الوطنية لاستصلاح الأراضي وتأهيل محطات الضخ وشبكات الري.

وشدد عرنوس على أهمية توظيف الموارد المتاحة لتحسين واقع مياه الشرب في جميع المحافظات وتطوير منظومة الصرف الصحي واستكمال إنجاز مشروع آبار المكرمة في السويداء ومشروع جر المياه إلى اللاذقية ورفع التلوث عن نهر بردى والعمل على وضع خطة لرفع التلوث عن نهر العاصي، مؤكداً في الوقت نفسه ضرورة تقديم الأفكار القابلة للتنفيذ في مختلف المجالات لتحسين الواقعين الخدمي والتنموي وتطوير عملية الإنتاج.

وبحث المجلس خطة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لمعالجة ظاهرتي التسول والتشرد والآليات المقترحة لذلك، حيث تم تكليف وزارات الشؤون الاجتماعية والتربية والثقافة والصحة والتنمية الإدارية وضع برنامج متكامل لإعادة تأهيل الأطفال المتسولين ودمجهم بالمجتمع.
وكلف المجلس وزارة الصناعة تطوير عمل المؤسسة العامة للصناعات الغذائية وزيادة إنتاجها وتوجيهه لتغطية احتياجات صالات التدخل الإيجابي.

«الوطن» تواصلت مع مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الغذائية ريم حللي التي أكدت أن وزارة الصناعة قامت بشكل مباشر بتوجه كل الشركات التابعة للمؤسسة لرفع الطاقات الإنتاجية وزيادة إنتاجيتها والعمل على إدخال منتجات وإضافة أصناف جديدة لاستثمار الطاقات وخلق أنشطة اقتصادية جديدة مجدية في بعض الشركات المتعثرة والأهم حسب حللي استثمار كل الموارد المتاحة من خطوط إنتاجية وبنى تحتية لزيادة ورفع الطاقة الإنتاجية، إضافة لذلك وبتوجه وزير الصناعة تم تكليف شركة الألبان إدخال أصناف جديدة من الأجبان لطرحها بالأسعار المناسبة في السورية للتجارة خاصة وأنه تم الاتفاق مع المؤسسة العامة للمباقر لتوريد الحليب بسعر مناسب للقطاع الخاص.

وبالنسبة لشركة الكونسروة تم توجيه إدارة الشركات للتنسيق مع المزارعين عبر الوحدات الإنتاجية لتضمين محاصيلهم بعد تأمين كل مستلزمات العملية الإنتاجية للفلاح من بذور وأسمدة وغيرها وبأسعار منافسة إضافة إلى ضرورة الاستفادة من وحدات التبريد الموجودة بشركات الكونسرة للبدء بتصنيع منتجات مجمدة لطرحها باسم الغوطة بأسعار أرخص من السوق.

ووافق المجلس على تخصيص المؤسسة العامة للجيولوجيا بكامل مساحة الملاحة في منطقة جيرود لاستخدامها في استخراج ومعالجة وتعبئة الملح الخام، وعلى استكمال تنفيذ أعمال الموقع العام في مشروع السكن الشبابي /المرحلة الثانية/ في اللاذقية.

الوطن

زر الذهاب إلى الأعلى